سبايك لى يقدم الجانب العنصرى فى اميركا | مراجعة فيلم BlackKklansman


-قصة الفيلم

يدور أحداث الفيلم فى السبعينيات القرن الماضى حول رون ستالورث الذى يطمح للدخول الى شرطة كولورادو وبالفعل يقبل فى دخول الشرطة ليكون أول ضابط فى شرطة أسود ويتم توكيل مهمة له من قبل رئيس قسم شرطة كولورادو ليكون مخبر سرى على جماعة بلاك بانثر الذى تعمل لمناهضة العنصرية تجاه السود ليكون رون فى موقف محرج بسبب لون بشرته ولكن يوافق على المهمة الجديدة ولكن بعد ذلك يقرر التوغل فى جماعة ku klux klan ليتصدى للعنصرية تلك المجموعة وبالفعل يتم تعيين ضابط زميل داخل القسم ليكون مخبر سرى ايضا ويبدأ الفيلم فى عرض مشاكل السود السياسية فى اميركا وايضا عرض عنصرية جماعة ku Klux klan وايضا الفيلم ينقل لنا رحلة كوميدية ودرامية داخل عالم العنصرية.


الفيلم من إخراج سبايك لى ومأخوذ عن كتاب Black Klansman من كتابة بطل القصة رون ستالورث و الفيلم أصدر فى عام ٢٠١٨ وحصد الفيلم جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو مقتبس فى ٢٠١٩ ولكن ماهى النقاط الإيجابية التى جعلت من الفيلم يحصد جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو.


قدم لنا الفيلم حوارات فى ثلاث اشكال أولهم الحوارات داخل قسم الشرطة والشكل الثاني حوارات تبرز مشاكل السود فى اميركا والشكل الثالث حوارات داخل مجموعة ku klux klanوكل شكل سوف اشرحه الشكل الاول من الحوارات كان داخل القسم وهى الحوارات التى تحمل القواعد الأساسية للفيلم بين حوارات كوميدية فى أغلبها الى حوارات تخطيطية للتجسس على kKk.


أما الشكل الثانى للحوارات فهى عرض أعضاء جماعة بلاك بانثر وعرض محاضرات لهم لكفاحهم تجاه العنصرية وقدم الكتاب حوارات تحمل معانى ورموز واضحة وايضا التنحى عن العنف لأنه يعلق القضية اكثر وتنتهى مشكلة العنصرية بأعمال تخريبية بين الطرفان العنصريين والضحايا.



أما الشكل الثالث للحوارات فكان يتضمن جماعة Kkk وكيف دخل فيليب جماعة KKK حيث قدم الكتاب جانب من الكوميديا والغباء للمجموعة ودائما كانت تصرفاتهم غبية بشكل واقعى تجعلك تصدق ما يحدث وتقديم الجانب العنصري داخل الجماعة بشكل واقعى ايضا.


وقدم سبايك لى كوميديا فى الفيلم حتى لا تشعر أن الفيلم ثقيل وحتى يخفف على المشاهد لأن الفيلم يحمل فى داخله قضية صعبة على الأمريكان وهى قضية العنصرية والتى مازالت مشاكلها متواجدة في عصرنا الحالي ولكن الفيلم قدم مشاكل السود من خلال مشاهد أخرجت بشكل جيد وتشعر كما لو كانك فى محاضرة حقيقية.


وتم تسليط الضوء فى الفيلم على جماعة kkk بشكل عميق أكثر حتى من جماعة بلاك بانثر وتقدمهم قالب كوميدى درامى كما قلت ولكن أيضا قدم سبايك لى تلك المجموعة بشكل واقعى كما لو أنه ضمن تلك المجموعة ويؤمن بافكارها من خلال مشاهد تبرز مشاعرهم كما لو كأنهم أشخاص طبيعيين.


وايضا تم تسليط الضوء فى الفيلم على فيلم اخر وهو الفيلم العنصرى The birth of a nation 1915 الفيلم الذى تم إنتاجه بمبلغ 200000 الف دولار والبروباجندا لجماعة kkk والذى يهاجم السود وجنود الشمال خلال الحرب الأهلية الأميركية على انهم مجموعة من الهمج والغير متحضرين وذلك الفيلم الذى أنتج فى 1915 يعتبر جانب واضح من عنصرية المجتمع الأمريكى الأبيض تجاه السود.


أما الأداء التمثيلى فكان الافضل فى الفيلم جون ديفيد واشنطن وهو ابن الممثل دينزل واشنطن وقدم لنا أداء جيد حيث قدم لنا شخصية رجل يريد أن يخدم العدالة من داخل المؤسسة الشرطية الفاسدة الموبوءة بالعنصرية والفساد وايضا يريد أن يدافع عن السود من خلال ضرب العنصرية من جانب وايضا إرشاد المجتمع الاسمر الدافع عن حقوقه بشكل سلمى من جانب اخر.


أما ادم درايفر فى الفيلم لم يتم تسليط الضوء عليه بشكل كبير فى الفيلم ولكن المشاهد التى بينه وبين جماعة kkk كان أداءه فيها جيد ولكن ترشيحه للأوسكار لأفضل ممثل مساعد مبالغ فيه لأنه دوره فى الفيلم لم يتم تسليط الضوء عليه من قبل سبايك بل إن تسليط الضوء على الجماعة وتصرفاتها الغبية وتم إهمال آدم درايفر فى الفيلم.


أما الإنجاز الآخر للفيلم كان فى التصوير السينمائي الفيلم تم تصويره بكاميرات الفيلم وليست كاميرات الديجيتال والكاميرات القديمة أفضل من الناحية التصويرية وذلك اثر فى الجودة السينمائية وجعل من الفيلم لوحة سينمائية متحركة ودرجة السواد فى الفيلم ليست منفرة على الإطلاق بل تم إدخال ألوان بشكل جيد.


-الخلاصة والتقييم

بكل تاكيد فيلم BlacKkKlansman فيلم رائع من جميع النواحى الاخراجية والكتابية مع تقديم مشاكل السود في أميركا وتقديم الجانب السيئ من أميركا مع تقديم فئة متعصبة فى تاريخ أميركا لم يتم تناولها فى السينما.


التقييم النهائي 10/10


#blackkklansman

#مراجعة_فيلم

#blacklivesmatter

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اسوأ أداء غنائى فى التاريخ لويل فيريل | مراجعة فيلم Eurovision

مراجعة الفيلم الكوميدي Eurovision من انتاج نتفليكس -قصة الفيلم تدور أحداث الفيلم عن فرقة فاير ساجا الايسلندية وأعضاء الفرقة لارس وسيجريت الط...