رحلة فى عالم هاياو ميازاكى My neighbor totoro

رحلة فى عالم هاياو ميازاكي


كانت المراجعة الاولى لفيلم Spirited Away كما قلت فى المراجعة السابقة أنه يمتلك نقاط فنية قوية ونادرة فى عالم السينما والكرتون والمراجعة الثانية سوف تكون لفيلم توتورا الذى يمتلك نقاط قوية ولكن ليست نادرة مثل الفيلم الاول.

المراجعة الثانية
مراجعة الفيلم الأنمى والمغامرة My Neighbor Totoro 1988

-قصة الفيلم
تدور أحداث حول انتقال اب وابنتان الى سكن جديد ولكن تعانى ام الابنتان من مرض ومحتجزة في مستشفى ولكن السكن الجديد يوجد فيه اشباح غريبة وكائن يعيش فى محيط المنزل اسمه توتورا ولكن الأطفال لم يخافوا من الأشباح الصغيرة ولا حتى من الكائن توتورا الكائن الخفي الذى يراه فقط الطفلتين الصغيرتين ويبدأ الفيلم فى عرض علاقة كوميدية وطفولية بين القط توتورا والطفلتين.

فيلم توتورا فيلم طفولى بحت وليس مثل فيلم ميازاكى prince of mononoke للكبار ولاحتى مثل Spirited Away الذى يحمل دراما ثقيلة والوصف الدقيق للفيلم هو حلقة فى مسلسل ميازاكى الخيالي 
لان الفيلم لا يحمل اى جانب درامى قوى يوجد فى الفيلم دراما ولكن فى الفصل الأخير الفيلم لان الفصل الاول والثانى طفولى ويشرح عالم الفيلم من خلال الطفلتان.


الفيلم كما كتب على IMDB أنه مأخوذ بشكل جزئى عن طفولة ميازاكى عندما مرضت أمه بمرض السل وتم حجزها فى المستشفى وذلك متواجد فى الفيلم ولكن لم يتم ذكر مرض السل ولذلك كما قلت أن الفيلم تم إنتاجه للاطفال وكلمة سل فى الفيلم سوف تكون كلمة ثقيلة على طفل.

اما الفيلم بشكل عام كان يتمحور حول الاطفال وحول رؤيتهم للكائنات الغريبة ولكن من وجهة نظرى لم يتم فرض جانب للكائنات بل تم تقديم الكائنات بشكل عابر وتم التركيز على الأطفال وكيفية التكيف مع القرية الجديدة والمدرسة الجديدة وكيفية ارتباط الطفلة الاصغر مى بالاخت الاكبر ساتسوكي.

أما النقطة السلبية للفيلم أن الفيلم قصير وليس طويل على الاطلاق ولذلك ظهرت الكائنات الغريبة بشكل عابر أما الجانب الايجابى للفيلم أن الأطفال لديهم جانب من التأثير القوى على حياة الاب والام ويجب على كل أب وأم الارتباط بالأطفال كما حدث فى الفيلم. 

أما مقارنة الفيلم مع Spirited Away ليست فى محلها لان فيلم توتورا صنع للاطفال أما Spirited Away صنع للكبار يوجد تشابه بين الفيلمان فى نقطة الانتقال الى السكن الجديد وارتباطه فى نفسية الطفل كما لو كانه عالم جديد ويكتشف الطفل محيط منزله الجديد وايضا مساعدة الارواح والأشباح للاطفال نقطة التشابه بين الفيلمان لتحقيق هدف معين لا استطيع أن أحرقه فى المقالة وكل تلك النقاط متشابه ولكن النقطة الوحيدة التى تمنع تشابه الفيلمان هى الدراما والدراما فى فيلم  Spirited Away دراما  ثقيلة للغاية وليست مصنوعة للاطفال.


بكل تاكيد فيلم توتورا فيلم طفولى عائلى يحمل رمزيات ومعانى يجب أن يستغلها اى اب او ام يدخلون فى حياة زوجية جديدة يظهر فيه اطفال يجب أن يهتموا بيهم وان يفهموا مخيلتهم.

التقييم النهائي 8.5/10


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اسوأ أداء غنائى فى التاريخ لويل فيريل | مراجعة فيلم Eurovision

مراجعة الفيلم الكوميدي Eurovision من انتاج نتفليكس -قصة الفيلم تدور أحداث الفيلم عن فرقة فاير ساجا الايسلندية وأعضاء الفرقة لارس وسيجريت الط...